Latest News

أئمة الأوقاف يدعون إلى تطهير الوزارة وبدء الصحوة

أئمة الأوقاف يدعون إلى تطهير الوزارة وبدء الصحوة

[14-01-2012][14:36 مكة المكرمة]

جانب من مؤتمر أئمة الأوقاف
كتب- أحمد مرسي:

أكد أئمة الأوقاف ضرورة تطهير الوزارة من أعداد كبيرة من الفاسدين بها، وعلى رأسهم أعضاء الحزب الوطني المنحل، ومناقشة أحوال الأئمة وكيفية النهوض بهم وإعادتهم إلى مكانتهم التي تليق بأبناء الأزهر وعلمائه.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي ظهر اليوم بنقابة الصحفيين؛ للإعلان عن المؤتمر الأول "أئمة الأوقاف.. بين الحقوق والواجبات"؛ الذي ينعقد في 16 يناير الجاري بقاعة الإمام محمد عبده بالأزهر الشريف.

ويناقش المؤتمر إصلاح المؤسسة الدينية وتعديل تشريعاتها؛ بما يكفل الارتقاء بها، وتطهيرها من أسباب الفساد، ومن ثبت في حقه الإفساد، وضرورة البحث عن كادر مالي يوفِّر حياةً كريمةً للدعاة، ويضمن لهم التفرغ التامّ لأداء مهمتهم، كما يبحث إنشاء كيان نقابي للدعاة، يطالب بحقوقهم، وينظم ممارسة المهنة والدعوة وتوحيد المؤسسات الدينية.

وأكد د. بهاء الديشي، منسق المؤتمر، أن مقياس الحضارات هو مكانة العلماء، وبخاصةٍ العلم الشرعي والعلماء الذين يشكِّلون عقول الناس ووجدانهم، ويعتلون المنابر، ويشاركون الناس في همومهم ومشكلاتهم، مشيرًا إلى أن دور الأئمة مهمَّشٌ رغم كونهم ورثة الأنبياء.

وقال: ندعو إلى الارتقاء بمستوى الأئمة ومكانتهم ماديًّا وعلميًّا واجتماعيًّا وسياسيًّا، وأن تتم مشاورتهم في الأمور العامة، ولدينا برامج للارتقاء بالأئمة علميًّا، ودورات تدريبية، بالتنسيق مع الوزارة، تمَّ تسليمها لشيخ الأزهر ووزير الأوقاف.

وأشار إلى أن كيانات كثيرة تكونت، مثل ائتلاف دعاة الأزهر، ونقابة عمالية،  ونقابة مستقلة، ولكن لا توجد نقابة مهنية تعبِّر عن مطالب الأئمة وحقوقهم، وتنظم عملية الدعوة، وألا يمارسها إلا من هو جديرٌ بها، وتعاقب كل من يخرج عن المنهج الوسطي الإسلامي في الفكر أو أسلوب الدعوة.

وأوضح الشيخ محمود الأبيدي، أحد الأئمة الداعين للمؤتمر، "أنه لن تكرم أمة يهان فيها أهل الدعوة والدعاة، مطالبًا أن تكون للدعاة حصانة تحميهم من التعرض للأمانة، رغم أننا ما زلنا على المستوى الشعبي نلقى الاحترام من فئات كثيرة من المجتمع.

وأكد أن الحاكم القادم سيجد من الأئمة من يقف له ويقوِّم اعوجاجه، ويقول له عند الإحسان أحسنت وعند الإساءة أسأت، وأن الأئمة منذ الآن لن يملي عليهم أحد كلمتهم أو يحدد لهم دورهم أو تبليغ رسالاتهم.

وأشار محمد عثمان، رئيس النقابة المستقلة لأئمة الأوقاف، إلى أن هناك مخططًا ممنهجًا عبر أزمنة طويلة لإضعاف مؤسسة الدعوة، بدأ بفصل هيئة الأوقاف، إلى تشويه الدعاة؛ الذي استغرق أكثر من 150 عامًا، وإضعاف التعليم الأزهري عبر تقليل ميزانيته.

وأكد أحمد تركي، إمام مسجد النور بالعباسية، إنشاء هيئة للبحث العلمي بوزارة الأوقاف، تستثمر جهود الأئمة العلمية وتوجِّهها، وأن تكون هناك لجان تابعة للمؤتمر في كل أنحاء الجمهورية توضح الصورة وتعمِّق التعاون بين الأئمة.

Tags: , , , ,

تنويه:

نرجو من مستخدمي الموقع الكرام عدم إضافة أي تعليق يمس أو يسيء للأديان أو المعتقدات أو المقدسات. ونرجو عدم استخدام خدمة التعليقات في الترويج لأي إعلانات. كما نرجو ألا يتضمن التعليق السباب أو أي ألفاظ تخدش الحياء والذوق العام تجاه أي شخصيات عامة أو غير عامة.

0 التعليقات

Leave a Reply

نرجو منكم اضافت تعليق جديد